کد مطلب:370055 سه شنبه 15 فروردين 1396 آمار بازدید:724

باب الجیم
 

[صفحه 119]


باب الجیم‏


304 جعفر بن بشیر أبو محمد البجلی الوشاء


من زهاد أصحابنا و عبادهم و نساكهم، و كان ثقة، و له مسجد بالكوفة باق فی بجیلة إلى الیوم، و أنا و كثیر من أصحابنا إذا وردنا الكوفة نصلی فیه مع المساجد التی یرغب فی الصلاة فیها، و مات جعفر رحمه الله بالأبواء سنة ثمان و مائتین كان أبو العباس بن نوح یقول: كان یلقب فقحة العلم، روى عن الثقات و رووا عنه. له كتاب المشیخة- مثل كتاب الحسن بن محبوب، إلا أنه أصغر منه-، و كتاب الصلاة، و كتاب المكاسب، و كتاب الصید، و كتاب الذبائح. أخبرنا أحمد بن هارون عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا محمد بن مفضل بن إبراهیم قال: حدثنا جعفر بن بشیر. و له نوادر رواها ابن أبی الخطاب الزیات أخبرنا الحسین بن عبید الله عن الزراری، عن الحمیری، عن ابن أبی الخطاب بسائر كتبه.


305 جعفر بن محمد بن سماعة بن موسى بن روید بن نشیط الحضرمی،


مولى عبد الجبار بن وائل الحضرمی، حلیف بنی كندة، أبو عبد الله أخو أبی محمد الحسن و إبراهیم ابنی محمد. و كان جعفر أكبر من أخویه، ثقة فی حدیثه، واقف. له كتاب النوادر كبیر. أخبرنا الحسین بن‏


[صفحه 120]


عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن سفیان قال: حدثنا حمید بن زیاد قال: حدثنا الحسن بن محمد عن أخیه.


306 جعفر بن عبد الله رأس المذری‏


ابن جعفر الثانی ابن عبد الله بن جعفر بن محمد بن علی بن أبی طالب أبو عبد الله، أمه آمنة بنت عبد الله بن عبید الله بن الحسن بن علی بن الحسین، كان وجها فی أصحابنا، و فقیها، و أوثق الناس فی حدیثه، و روى عن أخیه محمد عن أبیه عبد الله بن جعفر، و له عقب بالكوفة و البصرة، و ابن ابنه أبو الحسن العباس بن أبی طالب علی بن جعفر. روى عنه هارون بن موسى. و روى جعفر عن جلة أصحابنا، مثل الحسن بن محبوب، و محمد بن أبی عمیر، و الحسن بن علی بن فضال، و عبیس بن هشام، و صفوان و ابن جبلة. قال أحمد بن الحسین رحمه الله: رأیت له كتاب المتعة، یرویه عنه أحمد بن محمد بن سعید بن عبد الرحمن الهمدانی و قد أخبرنا جماعة عنه.


307 جعفر بن محمد بن یونس الأحول الصیرفی‏


مولى بجیلة، روى عن أبی جعفر الثانی، روى عنه أحمد بن محمد بن عیسى. له كتاب نوادر. أخبرنا ابن نوح قال: حدثنا الحسن بن حمزة قال: حدثنا ابن بطة عن أحمد بن محمد بن خالد قال: حدثنا جعفر بنوادره.


308 جعفر بن إسماعیل المنقری‏


له نوادر، أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر عن حمید عنه بها.


[صفحه 121]


309 جعفر بن المثنى بن عبد السلام بن عبد الرحمن بن نعیم الأزدی العطار


ثقة، من وجوه أصحابنا الكوفیین و من بیت آل نعیم. له كتاب نوادر أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حمید قال: حدثنا القاسم بن محمد بن الحسین بن حازم عن جعفر بن مثنى به.


310 جعفر بن أحمد بن أیوب السمرقندی‏


أبو سعید یقال له: ابن العاجز، كان صحیح الحدیث و المذهب، روى عنه محمد بن مسعود العیاشی. ذكر أحمد بن الحسین رحمه الله: أن له كتاب الرد على من زعم أن النبی صلى الله علیه و آله كان على دین قومه قبل النبوة. طریقنا إلیه شیخنا أبو عبد الله محمد بن محمد عن جعفر بن محمد بن قولویه، عن محمد بن عمر بن عبد العزیز الكشی عنه [به‏].


311 جعفر بن محمد بن إسحاق بن رباط أبو القاسم البجلی،


شیخ، ثقة، كوفی، من أصحابنا، له كتاب الرد على الواقفة، كتاب الرد على الفطحیة، كتاب نوادر أخبرنا ابن نوح عن أبی عبد الله الصفوانی عن جعفر بن محمد بن إسحاق بكتبه.


312 جعفر بن سلیمان القمی‏


أبو محمد ثقة، من أصحابنا القمیین، له كتاب ثواب الأعمال، أخبرنا علی بن‏


[صفحه 122]


أحمد بن أبی جید قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الولید عنه.


313 جعفر بن محمد بن مالك بن عیسى بن سابور،


مولى أسماء بن خارجة بن حصن الفزاری، كوفی، أبو عبد الله، كان ضعیفا فی الحدیث، قال: أحمد بن الحسین كان یضع الحدیث وضعا و یروی عن المجاهیل، و سمعت من قال: كان أیضا فاسد المذهب و الروایة، و لا أدری كیف روى عنه شیخنا النبیل الثقة أبو علی بن همام، و شیخنا الجلیل الثقة أبو غالب الزراری رحمهما الله، و لیس هذا موضع ذكره. له كتاب غرر الأخبار، و كتاب أخبار الأئمة و موالیدهم علیهم السلام، و كتاب الفتن و الملاحم. أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن إبراهیم بن أبی رافع، عن محمد بن همام عنه بكتبه و أخبرنا أبو الحسین بن الجندی عن محمد بن همام عنه.


314 جعفر بن محمد بن جعفر


بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علی بن أبی طالب أبو عبد الله- هو والد أبی قیراط، و ابنه یحیى بن جعفر روى الحدیث كان وجها فی الطالبیین، متقدما، و كان ثقة فی أصحابنا، سمع و أكثر و عمر و علا أسناده. له كتاب التاریخ العلوی، و كتاب الصخرة و البئر أخبرنا شیخنا محمد بن محمد رحمه الله قال: حدثنا محمد بن عمر بن محمد الجعابی قال: حدثنا جعفر [بن محمد] بكتبه. و مات فی ذی القعدة سنة ثمان و ثلاثمائة و له نیف و تسعون سنة. و ذكر عنه أنه قال: ولدت بسرمن‏رأى سنة أربع و عشرین و مائتین.


[صفحه 123]


315 جعفر بن أحمد بن یوسف الأودی‏


أبو عبد الله شیخ من أصحابنا الكوفیین، ثقة، روى عنه أحمد بن محمد بن عقدة، له كتاب المناقب أخبرنا محمد بن جعفر التمیمی قال: حدثنا محمد بن جعفر الذهلی عنه بكتابه.


316 جعفر بن أحمد بن وندك الرازی‏


أبو عبد الله من أصحابنا المتكلمین و المحدثین، له كتاب فی الإمامة كبیر.


317 جعفر بن الحسین بن علی بن شهریار أبو محمد المؤمن القمی،


شیخ أصحابنا القمیین، ثقة، انتقل إلى الكوفة و أقام بها و صنف كتابا فی المزار و فضل الكوفة و مساجدها، و له كتاب نوادر. أخبرنا عدة من أصحابنا رحمهم الله عن أبو الحسین بن تمام عنه بكتبه. و توفی جعفر بالكوفة سنة أربعین و ثلاثمائة.


318 جعفر بن محمد بن جعفر


بن موسى بن قولویه أبو القاسم و كان أبوه یلقب مسلمة من خیار أصحاب سعد، و كان أبو القاسم من ثقات أصحابنا و أجلائهم فی الحدیث و الفقه، روى عن أبیه و أخیه عن سعد و قال: ما سمعت من سعد إلا أربعة أحادیث، و علیه قرأ شیخنا أبو عبد الله الفقه و منه حمل، و كل ما یوصف به الناس من جمیل و ثقة و فقه فهو فوقه، [و] له كتب: حسان، كتاب مداواة الجسد، كتاب الصلاة، كتاب الجمعة و الجماعة، كتاب قیام اللیل، كتاب الرضاع، كتاب الصداق، كتاب‏


[صفحه 124]


الأضاحی، كتاب الصرف، كتاب الوطء بملك الیمین، كتاب بیان حل الحیوان من محرمه، كتاب قسمة الزكاة، كتاب العدد، كتاب العدد فی شهر رمضان، كتاب الرد على ابن داود فی عدد شهر رمضان، كتاب الزیارات، كتاب الحج، كتاب یوم و لیلة، كتاب القضاء و آداب الحكام، كتاب الشهادات، كتاب العقیقة، كتاب تاریخ الشهور و الحوادث فیها، كتاب النوادر، كتاب النساء و لم یتمه. قرأت أكثر هذه الكتب على شیخنا أبی عبد الله رحمه الله و على الحسین بن عبید الله رحمه الله.


319 جعفر بن ورقاء بن محمد


بن ورقاء بن صلة بن المبارك بن صلة بن عمیر بن جبیر بن شریك بن علقمة بن حوط بن سلمة بن سنان بن عامر بن تیم بن شیبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علی بن بكر بن وائل أبو محمد .. أمیر بنی شیبان بالعراق و وجههم، و كان عظیما عند السلطان، و كان صحیح المذهب. له كتاب فی إمامة أمیر المؤمنین علیه السلام و تفضیله على أهل البیت علیهم السلام، سماه كتاب حقائق التفضیل فی تأویل التنزیل. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أبو أحمد إسماعیل بن یحیى بن أحمد العبسی قال: قرأت على الأمیر أبی محمد.


320 جعفر بن عثمان بن شریك بن عدی الكلابی الوحیدی‏


ابن أخی عبد الله بن شریك و أخوه الحسین بن عثمان رویا عن أبی عبد الله علیه السلام. ذكر ذلك أصحاب الرجال. له كتاب رواه عنه جماعة. أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون قال: حدثنا أحمد


[صفحه 125]


بن محمد بن سعید قال: حدثنا أحمد بن یوسف الجعفی قال: حدثنا یعقوب بن یزید قال: حدثنا ابن أبی عمیر عن جعفر بن عثمان به.


321 جعفر الأودی‏


كوفی له كتاب أخبرنا ابن نوح عن الحسن بن حمزة عن ابن بطة قال: حدثنا الصفار قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عیسى عن محمد بن أبی عمیر عن جعفر بكتابه.


322 جعفر بن الهذیل‏


له نوادر، أخبرنا ابن نوح قال: حدثنا الحسین بن علی بن سفیان قال: حدثنا حمید بن زیاد بن هواز قال: سمعت منه نوادره، و سمعت منه كتاب عبد الله بن بكیر.


323 جعفر بن مازن الكاهلی‏


الطحان أبو عبد الله، أخبرنا ابن نوح قال: حدثنا الحسین بن علی بن سفیان قال: حدثنا حمید بن زیاد قال: سمعت من أبی عبد الله جعفر بن مازن الكاهلی الطحان فی بنی كاهل. و مات أبو عبد الله یوم الثلثاء لسبع خلون من شهر ربیع الآخر سنة أربع و سنین و مائتین، و صلى علیه محمد بن إبراهیم بن محمد العلوی.


324 جعفر بن محمد السنجاری‏


لم یسمع منه حمید إلا حدیثا واحدا. أخبرنا بذلك ابن نوح عن الحسین بن‏


[صفحه 126]


علی عن حمید.


325 جعفر بن علی بن حسان‏


أخبرنا ابن نوح قال: حدثنا الحسین بن علی قال: حدثنا حمید قال: سمعت فی بجیلة من جعفر بن علی بن حسان نوادر.


326 جعفر بن عبد الرحمن الكاهلی‏


أخبرنا ابن نوح قال: حدثنا الحسین بن علی قال: حدثنا حمید قال: سمعت من جعفر بن عبد الرحمن الكاهلی نوادر له عن الرجال.


327 جعفر بن یحیى بن العلاء أبو محمد الرازی‏


ثقة، و أبوه أیضا. روى أبوه عن أبی عبد الله علیه السلام، و هو أخلط بنا من أبیه و أدخل فینا، و كان أبوه یحیى بن العلاء قاضیا بالری. و كتابه یختلط بكتاب أبیه لأنه یروی كتاب أبیه عنه، فربما نسب إلى أبیه، و ربما نسب إلیه. أخبرنا محمد بن محمد بن النعمان قال: حدثنا جعفر بن محمد بن قولویه قال: حدثنا محمد بن أحمد بن سلیم الصابونی بمصر قال: حدثنا موسى بن الحسین بن موسى قال: حدثنا جعفر بن یحیى بن العلاء.


328 جمیل بن دراج‏


و دراج یكنى بأبی الصبیح- بن عبد الله أبو علی النخعی، و قال ابن فضال: أبو محمد شیخنا و وجه الطائفة، ثقة، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام [و] أخذ عن زرارة، و أخوه نوح بن دراج القاضی كان أیضا من أصحابنا، و كان‏


[صفحه 127]


یخفی أمره، و كان أكبر من نوح، و عمی فی آخر عمره، و مات فی أیام الرضا علیه السلام. له كتاب، رواه عنه جماعات من الناس، و طرقه كثیرة، و أنا على ما ذكرته فی هذا الكتاب لا أذكر إلا طریقا أو طریقین، حتى لا یكبر الكتاب، إذ الغرض غیر ذلك. قرأته على الحسین بن عبید الله حدثكم أحمد بن محمد الزراری عن جده، عن علی بن الحسن بن فضال، عن أیوب بن نوح، عن ابن أبی عمیر، عن جمیل. و له كتاب اشترك هو و محمد بن حمران فیه، رواه الحسن بن علی ابن بنت إلیاس عنهما أخبرنا محمد بن جعفر التمیمی عن أحمد بن محمد بن سعید، عن أحمد بن یوسف بن یعقوب الجعفی من كتابه و أصله فی رجب سنة تسع و مائتین قال: حدثنا الحسن بن علی ابن بنت إلیاس عنهما به. و له كتاب اشترك هو و مرازم بن حكیم فیه أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن محمد بن یحیى، قال: حدثنا سعد بن عبد الله قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عیسى عن علی بن حدید عنهما.


329 جمیل بن صالح الأسدی‏


ثقة، وجه، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام. ذكره أبو العباس فی كتاب الرجال، روى عنه سماعه. و أكثر ما یرى منه نسخة روایة الحسن بن محبوب أو محمد بن أبی عمیر، طریق القمیین إلیه ما أخبرنا به الحسین بن عبید الله عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدریس، عن عبد الله بن محمد بن عیسى، عن الحسن بن محبوب، عنه به. و أما روایة الكوفیین، فأخبرنا محمد بن عثمان عن جعفر بن محمد بن إبراهیم، عن عبید الله بن أحمد بن نهیك، عن ابن أبی عمیر، عنه به.


[صفحه 128]


و قد رواه عنه علی بن حدید، أخبرنا ابن نوح عن الحسن بن حمزة قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن علی بن حدید، عن جمیل به.


330 جلبة بن عیاض أبو الحسن اللیثی‏


أخو أبی ضمرة، ثقة، قلیل الحدیث. له كتاب. أخبرنا ابن نوح و غیره عن أبی محمد الحسن بن حمزة الحسینی قال: حدثنا ابن بطة قال: حدثنا ماجیلویه و الصفار و محمد بن علی بن محبوب عن هارون بن مسلم عنه به.


331 جلبة بن حیان بن الأبجر (أبجر) الكنانی‏


له نوادر و هو أیضا یروی عن جمیل بن دراج كتابه أخبرنا ابن نوح قال: حدثنا الحسین بن علی بن سفیان قال: حدثنا حمید بن زیاد قال: حدثنا الحسن بن محمد بن سماعه عن عبد الله بن جبلة عنه به.


332 جابر بن یزید أبو عبد الله‏


و قیل أبو محمد- الجعفی، عربی قدیم، نسبه: ابن الحارث بن عبد یغوث بن كعب بن الحارث بن معاویة بن وائل بن مرار بن جعفی. لقی أبا جعفر و أبا عبد الله علیهما السلام، و مات فی أیامه، سنة ثمان و عشرین و مائة. روى عنه جماعة غمز فیهم و ضعفوا، منهم: عمرو بن شمر، و مفضل بن صالح، و منخل بن جمیل، و یوسف بن یعقوب. و كان فی نفسه مختلطا، و كان شیخنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان رحمه الله ینشدنا أشعارا كثیرة فی معناه تدل على الاختلاط، لیس هذا موضعا لذكرها، و قل ما یورد عنه شی‏ء فی الحلال و الحرام.


[صفحه 129]


له كتب، منها: التفسیر، أخبرناه أحمد بن محمد بن هارون قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا محمد بن أحمد بن خاقان النهدی قال: حدثنا محمد بن علی أبو سمینة الصیرفی قال: حدثنا الربیع بن زكریا الوراق، عن عبد الله بن محمد عن جابر به. و هذا عبد الله بن محمد یقال له الجعفی ضعیف، و روى هذه النسخة أحمد بن محمد بن سعید عن جعفر بن عبد الله المحمدی عن یحیى بن حبیب الذراع عن عمرو بن شمر عن جابر. و له كتاب النوادر، أخبرنا أحمد بن محمد الجندی قال: حدثنا محمد بن همام قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالك قال: حدثنا القاسم بن الربیع الصحاف قال: حدثنا محمد بن سنان عن عمار بن مروان، عن المنخل بن جمیل، عن جابر به. و له كتاب الفضائل. أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون، عن أحمد بن محمد بن سعید، عن محمد بن أحمد بن الحسن القطوانی، عن عباد بن ثابت، عن عمرو بن شمر، عن جابر به. و كتاب الجمل، و كتاب صفین، و كتاب النهروان، و كتاب مقتل أمیر المؤمنین علیه السلام، و كتاب مقتل الحسین علیه السلام. روى هذه الكتب الحسین بن الحصین العمی قال: حدثنا أحمد بن إبراهیم بن معلى قال: حدثنا محمد بن زكریا الغلابی و أخبرنا ابن نوح، عن عبد الجبار بن شیران الساكن نهر خطى، عن محمد بن زكریا الغلابی، عن جعفر بن محمد بن عمار، عن أبیه، عن عمرو بن شمر، عن جابر بهذه الكتب. و تضاف إلیه رسالة أبی جعفر إلى أهل البصرة، و غیرها من الأحادیث و الكتب، و ذلك موضوع، و الله أعلم.


[صفحه 130]


333 جهم بن حكیم‏


كوفی، ثقة، قلیل الحدیث، له كتاب ذكره ابن بطة و خلط أسناده، تارة قال: حدثنا أحمد بن محمد البرقی عنه، و تارة قال: حدثنا أحمد بن محمد، عن أبیه، عنه.


334 جارود بن المنذر أبو المنذر الكندی النخاس‏


كوفی، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، ثقة ثقة، ذكره أبو العباس فی رجاله. له كتاب تختلف الرواة عنه. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر، عن حمید، عن الحسن بن سماعه قال: حدثنا علی بن الحسن بن رباط، عن الجارود به.


335 جراح المدائنی‏


روى عن أبی عبد الله [علیه السلام‏] ذكره أبو العباس له كتاب یرویه عنه جماعة منهم النضر بن سوید أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا علی بن محمد قال: حدثنا حمزة بن القاسم قال: حدثنا علی بن عبد الله بن یحیى قال: حدثنا أحمد بن أبی عبد الله، عن النضر بن سوید، عن جراح به.


336 جحدر بن المغیرة الطائی‏


كوفی، روى عن جعفر بن محمد [علیه السلام‏]، ذكر ذلك الجماعة. له كتاب قال ابن سعید: حدثنا أبو الأزهر سعید بن مالك بن عبد الله بن العلاء بن حنظلة المهرانی قال: حدثنا محمد بن إدریس صاحب الكرابیس، قال: حدثنا


[صفحه 131]


جحدر بن المغیرة بكتابه.


337 جفیر بن الحكم العبدی‏


أبو المنذر عربی، ثقة، روى عن جعفر بن محمد [علیه السلام‏] له كتاب أخبرنا [به‏] أحمد بن محمد بن هارون قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن القطوانی قال: حدثنا منذر بن جفیر عن أبیه به.


338 جهیم بن أبی جهم‏


و یقال: ابن أبی جهمة، كوفی، روى عنه سعدان بن مسلم نوادر أخبرنا ابن نوح قال: حدثنا محمد بن علی بن الحسین، عن ابن الولید، عن الصفار، عن العباس بن معروف، عن سعدان بن مسلم عنه.